أخبارعام

(مقال مترجم) لماذا لا تبدي “إسرائيل” موقفا واضحا من ملف نزاع الصحراء ؟!


بقلم : جاكي خوجي (صحيفة معاريف)
كنا نظن أن العلاقات مع المغرب كانت مثالية ، لكن بعد ذلك جاء الملك نفسه، وفي خطاب للأمة هذا الأسبوع وأعلن غضبه.
إسرائيل ترفض بشدّة احتضان المغرب في نضاله من أجل الصحراء الغربية، والقصر يرد باستياء.
ذات يوم في شهرآب/ أغسطس من عام 1953 ، سئم الفرنسيون من ملك المغرب محمد الخامس ، الذي اعتبرهم مستعمرا أجنبيًا وكان يسعى دائمًا للتخلص منهم.
أطاحوا به ، وأرسلوه إلى المنفى في كورسيكا ثم إلى مدغشقر ، ووضعوا مكانه محمد بن عرفة ، الأرستقراطي، الذي أظهر ولاءً شديدًا لهم.
ردّا على ذلك ، نزل عشرات الآلاف إلى الشوارع واشتبكوا مع الحكومة الأجنبية.
بعد عامين من أعمال الشغب الدموية والضغط الشعبي الشديد، وبينما كانوا منشغلين بالتمرّد الذي اندلع لتوه في الجزائر المجاورة ، اعترف الفرنسيون بفشلهم ،وأعادوا الملك المنفي إلى قصره. ومضى عام آخر ونال المغرب استقلاله عنهم.
يوم السبت من هذا الأسبوع ، ألقى حفيده ، محمد السادس ، خطابًا للأمة ف ذكرى ثورة الملك والشعب، ذكرى فشل محاولة تنحية الملك. هكذا كان يفعل والده الحسن الثاني، وهكذا يفعل هو نفسه كل عام. وتحدّث جلالة الملك في خطاب قصير نسبيًا، دام قرابة 12 دقيقة ، عن قيم تلك الثورة، وفي مقدمتها تضحية الفرد في سبيل الوطن ووحدة الشعب والعرش.
“الوحدة”، هي أيضًا فكرة مركزية في المغرب اليوم ، حتى لو كان السياق مختلفًا بعض الشيء. هذا بسبب الخلاف مع الجزائر حول الصحراء الغربية ، القضية الأكثر سخونة في العلاقات الخارجية للمملكة. يعتبر المغرب الصحراء جزء لا يتجزأ من أراضيه، ويرفض منح الاستقلال لسكانه.
عادة ما يقسم المغاربة أصدقاءهم إلى مؤيّدين ومعارضين حسب موقفهم من القضية. من يدعم سيادتهم علنا على الحبل، ولا يخفيها، فهو صديق مقرّب. أولئك الذين ينكرون ذلك هم في نظره يريدون تقسيم المغرب.
على أية حال ، فإن البلدان التي فتحت قنصلية في العيون والداخلة ، تحظى بقبول مغربي دافئ.
وصرح الملك في خطابه هذا الأسبوع أن “الصحراء هي النظّارات التي ينظر المغرب من خلالها إلى العالم ، إنها المقياس الواضح والبسيط الذي يتم من خلاله تبيّن صدق الصداقات الحقيقة وفائدة الشراكات”.
ثم فاجأ بهذه الكلمات: “لذلك ، نتوقّع من دول معيّنة ، شركاء المغرب التقليديون والجدد ، الذين اتخذوا مواقف غير واضحة بشأن السيادة المغربية على الصحراء – توضيح مواقفهم وإعادة النظر في محتواها ، بطريقة غير غامضة. “
على الرغم من أن كلماته بدت مثل الشفرة التي يجب تفكيكها ، إلا أن هناك طريقة واحدة فقط لفهمها.
شركاء المغرب التقليديون هم الفرنسيون ، والشركاء الجدد هم إسرائيل.
وقد رفض هذان الشريكان حتى الآن التعبير عن موقف واضح وصريح ، على أعلى المستويات ، فيما يتعلّق بالنزاع في الصحراء الغربية. كل واحد وسببه.
منطق الفرنسيين ساري المفعول الآن. وصل رئيسهم ، إيمانويل ماكرون ، أمس إلى الجزائر في زيارة مهمّة ومعلنة. تسعى باريس جاهدة لإقامة علاقات جيدة مع كليهما ، الجزائر، والمغرب، وبالتالي ترفض غمس يديها في الصراع الداخلي.
من ناحية أخرى ، فإن الرفض الإسرائيلي ينبع من مشكلة داخلية عميقة سنصل إليها فيما بعد.
حتى تلك اللحظة ، عندما أشار الملك إلى الفيل في الغرفة ، بدا كل شيء في العلاقة بين الرباط والقدس أحلى من العسل.
في هذين العامين ، أظهر المغاربة مودة عميقة لإسرائيل وأظهروا أنهم ، على عكس الآخرين ، ليس لديهم نية لإخفائها أو الاعتذار عنها.
تم نشر إحدى الصور التي لديها القدرة على التعبير عن هذه الرمزية منذ حوالي شهر.
زار رئيس الأركان ، أفيف كوخافي ، المغرب ، وتم تصويره وهو يسير بين القبور اليهودية في مقبرة مراكش الأثرية ، والضابط الأول ، مرتديًا زيًا رسميًا ، على أرض عربية ، في موقع لا يرمز فقط إلى الوجود اليهودي ، لكن الى تاريخ طويل مع معاني سياسية ووطنية عميقة.
في المنزل، في هذه المقبرة ، على أرضية ممحيّة بالفعل، بسبب المباني السكنية المجاورة ، دفن أول يهود طردوا من إسبانيا منذ حوالي خمسمائة عام.
وردت القدس في خطاب الملك بصمت مدوٍ، ولا يزال مستمرا حتى هذه اللحظة ، وسيستمر في الفترة المقبلة وربما في السنوات المقبلة. يبدو أن الملك محمد السادس ليس راضياً على مناشدته المباشرة للحكومة الإسرائيلية.
في مكان آخر ، ألمح في خطابه إلى أنه يتوقّع أيضًا أن يضغط اليهود المغاربة ، كونهم جزءًا من أمته ، على القدس لإسماع صوتها بشأن هذه القضية.
في اليوم التالي لخطاب الملك ، سألت بنفسي وزارة الخارجية عما إذا كان لإسرائيل موقف من قضية الصحراء الغربية ، وما إذا كانت تؤيد، كما طالب القصر المغربي ، حق الرباط في المنطقة المتنازع عليها. لم يتم الرد على كلا السؤالين.

وبدلاً من ذلك ، أحالني مسؤولون كبار في الوزارة إلى ما قاله يائير لبيد في مارس من هذا العام ، ثم أثناء إجازته كوزير للخارجية.

كان ذلك بعد أن أعلنت إسبانيا دعمها للمغرب في القضية الساخنة.
أشار لبيد إلى الخطوة الإسبانية ووصفها بأنها “تطور إيجابي”. هذا هو أبعد ما استطاع الضباط الإسرائيليون إقناع السياسيين الاسرائيليين في تعاملهم مع هذا الخلاف.
المغاربة يعرفون هذه الألعاب البهلوانية الخفيّة ، وهو ما كان يعنيه محمد السادس عندما قال “مواقف غير واضحة”.إسرائيل عالقة بالفعل في ورطتها في هذه القضية ، وبالتالي تتلعثم في حرج. من خلال الاعتراف بحق المغرب في الصحراء الغربية ، فإنه يدعو إلى طرح أسئلة أساسية حول الأراضي والحدود والسيادة.
وبالتالي،فإن دعمنا للمغرب قد يعود علينا ب”صداع”.،
إذا اضطرت إسرائيل للتعبير عن هذا الرأي الواضح فيما يتعلّق بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ، فمن المؤكّد أن عليها أن تظهر موقفًا حازمًا بشأن سيطرتها على الفلسطينيين.
إن التعويض عن إهمالها السياسي لاحتياجاته الحيوية ، تمنحه إسرائيل للمغرب كما تعرف كيف – تحت الطاولة -وبعيداً عن الأضواء.
(هنا يقصد أن إسرائيل ستكون مضطّرة الى القيام بواجبها تجاه الفلسطينيين ومنحهم نفس المستوى المعيشي قي إسرائيل باعتبار أنهم تحت سيطرتها، وهو ما لا تستطيعه إسرائيل، لذلك تفضّل إسرائيل في نظره منح المغرب امتيازات تحت الطاولة، دون الاضطرار إلى التصريح بموقف صريح من ملف نزاع الصحراء).
لم يقم الحاخام ( أفيف كوخافي) بزيارة المملكة ،بدافع من حب الكسكس ( المفتول)،والسير بين القبور في مراكش. زيارته هي جزء من التعاون بين الجيوش.
ما علاقة الجيش الإسرائيلي بالجيش المغربي الذي يبعد آلاف الأميال؟
ستجد الجواب في الصناعات الدفاعية ، الجزائر ليست عدو المغرب فقط ، لكنها الراعي الأول لجبهة البوليساريو.
للحفاظ على سيادته على الصحراء الغربية ، يحتاج المغرب إلى تميّز عسكري على كليهما. تمنح إسرائيل المغرب حصة كبيرة من هذه الميزة. ليست طلقات البنادق التي يمكن الحصول عليها في كل سوق، ولكن الأنظمة المتطوّرة، والمعدّات الحصريّة، مخصّصة للقلّة فقط. إسرائيل لديها ثلاث جوائز من هذه المشاركة.
بالإضافة إلى العائدات الجيدة من صادرات السلاح ، فإنها تقرّب منها صديقًا عربيًا مهمًا هو المغرب، كما أنها تصفع الجزائر بشكل غير مباشر.
في السنوات الأخيرة ، خاصة في ظل حكم الرئيس عبد المجيد تبّون اقتربت الجزائر من المعسكر الإيراني بخطوات حذرة.
لذلك ،لم يكن أفيف كوخافي هو الوحيد الذي زار المغرب.
في العام الماضي ، قام وزير الدفاع (بيني غانتس) ورجاله وكبار المسؤولين في الصناعات الدفاعية، والضباط، وكذلك الخبراء الإسرائيليين المرتبطين بالأنظمة العسكرية الحسّاسة بزيارة الأراضي المغربية.
هذه العلاقات لا تتوقّف عند القناة الثنائية ، فالوصيفة الأمريكية ، هي أيضًا شريكة فيها.
يسمح وجود واشنطن لإسرائيل أيضًا بتقديم معدات عسكرية للمغرب تم تطويرها بالاشتراك مع الأمريكيين أو بتمويل منهم.
هذه الحقيقة في حد ذاتها تثري العلاقة البعيدة عن العين بين القدس والرباط.
من الصعب أن يفوتك المبنى الذي يضم البعثة الدبلوماسية المغربية في تل أبيب.
في نهاية شارع ياركون ، ليس بعيدًا عن ميناء تل أبيب والشاطئ ، يوجد مبنى ضيق وطويل من أربعة طوابق. وهي تشبه السفارة ، وتضم دبلوماسيين في نصاب قانوني يشير إلى وجود موظفين بالسفارة ، ويرأسها مغربي رفيع المستوى برتبة قنصل أو أعلى.
على الرغم من ذلك ، مكتوب على اللافتة أمام المبنى أن مكتب الاتصال موجود هنا.
هناك علاقة وثيقة بين الصياغة الضئيلة على اللافتة، وخطاب الملك يوم الأحد.
تريد إسرائيل كثيرًا أن يتم رفع تمثيليتها الدبلوماسية إلى سفارات، لكن صديقتها المغرب تؤخّر منحها ، لأنها لم تتسلّم جائزتها بعد.
المغرب يطالب بدعم موقفها في النزاع في ملف الصحراء، ويتوقّع أن يكون محبوبا على أكمل وجه.
مثل روحين تطلبان عناقًا ، وفي الوقت نفسه تريدان الطبطبة على باقي الجسد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* “الفيل الواقف في الغرفة”
(تعبير معناه هناك مشكلة كبيرة لكن مسكوت عنها، والمشكلة هنا ان ملك المغرب غاضب من صمت اسرائيل على خطابه).

* ترجمة: شامة درشول (إعلاميّة مغربيّة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق