مقالات

خطأ المراهنين على انهيار أمريكا

د. سعيّد وليد الحاج*

حالة الشماتة والتشفّي والسخرية، بما حصل ليلة البارحة في الولايات المتحدة، مفهومة ومتفهّمة، بل ومستحقة! …والعبد الفقير كان أحد الساخرين بالفعل،وبغض النظر، هي مدفوعة بأسباب جادّة، أم ساخرة،إلا أن تقييمات ،مثل “انهيار الولايات المتحدة” ،أو “سقوط الديمقراطية” ،أو “نهاية أمريكا” مبالغ بها جداً!
صحيح ،أنه مشهد غير مسبوق، وصحيح أن ترمب أحدث أضراراً كبيرة، وأنها أضرار مرشّحا للاستمرار ،وربّما للتفاقم، خصوصا إذا ما اعتبرنا ترمب نتيجةً، أو على الأقل حدثاً ضمنَ سياق، وليس سبباً متفرّدا بذاته،لكن كل ذلك لا يعني الانهيار أو النهاية!…بالعكس، ربّما كان ما حصل دليلاً على قوة النموذج ،ومتانة النظام،خصوصاً أن موضوع الحريات له مساحة كبيرة جداً ،ومحمي دستورياً في الولايات المتحدة أكثر من أي ديمقراطية أخرى.
فما حصل البارحة ،هو انفلات محدود – رغم رداءة المشهد – تمّت السيطرة عليه سريعاً ،واستمرت العملية السياسية/الديمقراطية ،كما كان مقرراً لها،ودون تدخّل من أي طرف عسكري/شرطي/أمني،
بمعنى أن النظام – ومؤسساته – الذي سمح بهذه المشاهد ،هو نفسه النظام الذي أنهاها، وأنهاها سلمياً،وهذا يشير إلى نقطة مهمة،وهي أن آليات الديمقراطية، لا تضمن عدم حدوث أخطاء، ولكنها تضمن حلّها بالطرق السليمة والسلمية، لذا فلا أعتقد أنه من الصواب الاحتجاج ،بما حصل البارحة على ضعف النظام، بالعكس ربّما كان دليل قوته من زاوية ما !
يذكّرني ذلك، بمن استدلوا بالانقلاب في مصر عام 2013 ،على عدم مناسبة الديمقراطية للعالم العربي
،علماً أن الديمقراطية حين سادت ،فاز المرشح الذي انتخبه الشعب،بينما الانقلاب هو خروج على الديمقراطية وخيار الشعب،فلا يستقيم منطقاً الاستدلال بنقيض الشيء على عدم صحته…
يمكن الاستدلال على ضعفه ،وعدم رسوخه ،ولكن ليس على خطئه!
إذ لو كانت الديمقراطية راسخة وقوية ،ولها مؤسساتها في مصر وباقي البلاد ،لما رأينا الانقلابات، وعدم الاستقرار والتناحر لدى تسليم السلطة، هذا في حال كان هناك تسليم للسطة أصلاً!
ما فعله ترمب ،سيترك آثاره وندباته في جسد النظام الأمريكي، وقد لا يصلح بسهولة، وقد لا يصلح أبداً،
وهو حدث ضمن مسار تراجع النموذج الأمريكي،لكنه ليس دليلا ً على انهيار النظام، ولا نهاية أمريكا.
هو دليل فقط على مرحلة جديدة في الولايات المتحدة والعالم أجمع، لم تبدأ اليوم ،ولا يتوقّع لها أن تنتهي قريباً.

*كاتب فلسطيني

(المقالة تعبّر عن الرأي الشخصي للكاتب، وليس بالضرورة أن تعبّر عن رأي الموقع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق