أخبارعام

القائد القسّامي مروان عيسى في القاهرة للبدء في مفاوضات لأوّل مرّة لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين

كشفت مصادر مطّلعة لــ (كواليس)، أن رئيس المكتب العسكري في حركة حماس، مروان عبدالكريم عيسى، وصل إلى القاهرة في زيارة سريّة ، وذلك للبدء في عملية تفاوض لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين مقابل الأسرى الصهاينة الأربعة الذين تحتجزهم حركة حماس.
وقالت المصادر إن وفدا يقوده عيسى، باشر مفاوضات غير مباشرة برعاية مصريّة، مع وفد صهيوني، وذلك لأوّل مرّة منذ صفقة شاليت التي أبرمت عام2011، وكان عيسى جزءا من الوفد الذي أبرم الصفقة، وقاده حينذآك أحمد الجعبري الذي اغتاله الكيان الصهيوني في (14 تشرين ثاني/ نوفمبر 2012)، بعد عام ونيّف من إنجاز الصفقة، التي تم تنفيذها على مرحلتين ، الأولى في ( 18تشرين أوّل/ أكتوبر2011)، والثانيّة في( 18 كانون أوّل / ديسمبر 2011).
وتسعى حماس لإنجاز صفقة جديدة مماثلة لصفقة شاليت، التي أطلقت عليها اسم (صفقة وفاء الأحرار)، وأطلق بموجبها 1027 أسيراً فلسطينياً، مقابل الإفراج عن الجندي الصهيوني جلعاد شاليت.
وتعدّ صفقة شاليت واحدة من أكبر عمليات التبادل، التي أنجزتها المقاومة الفلسطينية في تاريخ الصراع الممتد منذ أكثر من سبعة عقود، وشملت شملت إطلاق سراح أسرى من الضفة الغربيّة وقطاع غزًة، يمثّلون مختلف ألوان الطيف الفلسطيني بانتمائهم إلى : حركة فتح ، وحركة حماس، وحركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ،والجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين ، إضافة إلى أسرى من الجولان المحتل.
وكان أبرز الذين تم إطلاق سراحهم في هذه الصفقة: يحيي السنوار ، روحي مشتهى، توفيق أبونعيم، زاهر جبّارين، موسى دودين، أحلام التميمي.

مروان عيسى ( مشار إليه بالدائرة الحمراء)،إلى جوار القائد العسكري في كتائب القسّام الذي اغتاله الكيان الصهيوني في 2012. وقد التقطت الصورة في القاهرة بعد الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في صفقة( شاليت).👆
مروان عيسى خلال صورة جماعيّة التقطت للمكتب القيادي الذي تم انتخابه لقيادة حركة حماس في إقليم غزّة( آذار / مارس 2021)، ويبدو في الصورة الوحيد الذي يرتدي الكمّامة على وجهه متخفّيا، في الصف الثاني وقوفا . 👆

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق