أخبارعام

العضايلة وتيّاره يحكمون ” قبضتهم” على السلطات التنفيذيّة والشوريّة والقضائيّة في جبهة العمل الإسلامي


أحكم تيّار الصقور بقيادة المهندس مراد العضايلة، ومرجعية الشيخ همّام سعيد، ” قبضتهم” على السلطات التنفيذيًة والشوريّة والقضائيّة في حزب جبهة العمل الإسلامي الأردني، إذ فازت جميع القوائم التي أعدّها وركّبها ” مطبخ ” التيّار المكوّن من : مراد العضايلة، أحمد الزرقان، غازي الدويك، ثابت عسّاف، ورعاها الشيخ همّام سعيد.
جاء ذلك خلال انعقاد أوّل مجلس شورى للحزب في دورته الجديدة(٢٠٢٢-٢٠٢٦)، بعد ظهر يوم السبت ٢٠٢٢/٦/٢٥، والذي جرت فيه انتخابات السلطات الثلاث.
على صعيد السلطة التنفيذيّة الممثّلة ب” المكتب التنفيذي،حظيت قائمة ال(١٢)، التي قدّمها مراد العضايلة بثقة المجلس، وقد حظي تيّار الصقور فيه بأغلبية واسعة ومريحة، إذ بلغ عدد المنتمين للتيّار(٨)أشخاص على النحو التالي:
١- المهندس/ مراد العضايلة ( الأمين العام)
٢-الدكتور/ غازي الدويك(نائبا ثانيّا للأمين العام)
٣- الأستاذ /ثابت عسّاف ( أمين السر العام)
٤- الأستاذ / حسين دولات
٥- المحامي / معتصم أبورمّان
٦-الدكتور /صبّاح نجيب الصبّاح
٧-المحامي/ حمد الهروط
٨-المهندس / خضر بني خالد
وكانت القائمة التي تم تشكيلها تشمل( ١١) عضوا من التيّار، ولكن بعد الإعلان عن القائمة ، تعرّض التيّار لانتقادات واسعة، دفعت العضايلة نحو استبعاد ثلاثة من تيًاره في الساعات الأخيرة، وهم: د. إبراهيم نظمي منسي، النائب أحمد إبراهيم القطاونة، د. كفاح القنّاص. وتم إدخال ثلاثة من المستقلين، وهم : أيمن العكور، المهندس ناصر الهنيدي، الدكتور أحمد عمرو . إضافة إلى المهندس وائل السقا النائب الأوّل للأمين العام، والدكتورة ديما طارق طهبوب.
وكانت( كواليس) قد انفردت بنشر قائمة ال(١٢)، التي سيرشّحها العضايلة لعضوية المكتب التنفيذي، وهي ما تطابقت مع ما أعلنه التيّار بعد اجتماعه مساء يوم الخميس الماضي، ولكن التعديلات المفاجئة التي جرت قبيل الساعات الأخيرة من انعقاد المجلس،خفّضت العدد الصحيح المتوقّع إلى(٩) أعضاء .
أما على صعيد السلطة الشوريّة، فقد فاز أحد أقطاب الصقور ( أحمد الزرقان) برئاسة مجلس الشورى ، بعد حصوله على (٥٨) صوتا، مقابل المرشّح ( على أبوالسكّر) المدعوم من تحالف( الوسط والحمائم)، والذي حصل على (٤١) صوتا. وانتخب المهندس ( موسى الوحش) من تيّار الصقور، نائبا لرئيس مجلس الشورى، بعد حصوله على(٦٥) صوتا، مقابل الدكتور ( رامي العياصرة) المدعوم من تحالف (الحمائم والوسط)، والذي حصل على (٣١) صوتا. وانتخب المرشّحان من تيّار الصقور : المهندس محمّد العطار( ٦٢) صوتا، وعبدالله الطهراوي(٦٠) ،صوتا، كمساعدين لرئيس مجلس الشورى.
وأمّا السلطة القضائيًة، التي يفترض أن يكون أعضاؤها من المستقلين البعيدين عن الاستقطاب والتنافس ، فإن تيّار الصقور لم يترك هذه السلطة بعيدة عن ” قبضته” ،فسيطر على المحكمة المركزيّة التي انتخب رئيسا لها ، مرشّحهم المحامي منير مرعي، وسيطر على المحكمة العليا التي انتخب رئيسا لها، مرشّحهم الدكتور نوّاف عبيدات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق