مقالات

بلا مبالغات ولاادّعاءات … الثورة السورية تنتصر

محمد خير موسى*
انتصرت الثورة السوريّة انتصرت الثّورة،حين انتصر الإنسان السوريّ على خوفه من المستبدّ الطاغية، وصرخ بأعلى صوته “حريّة”.
كان السوريون يرون أنّ على رأس المستحيلات،أن تحدث ثورة في وجه آل الأسد، وقد هيمنت عليهم صور حماة ومجزرتها ،وسجن تدمر وجحيمه، وفروع الأمن التي تعرف عنهم، أكثر ممّا يعرفون عن أنفسهم.
كان السوريّون يخافون من حافظ الأسد وهو ميّت ،ويصيبهم الرعب من ذكر اسمه ،على الرّغم من مرور أكثر من عشر سنوات على دفنه.
أن تقوم ثورة في سوريا، وفي وجه الأسد وأجهزة الأمن، وأن يلعن النّاس روح حافظ الذي ترتعد فرائصهم عند ورود اسمه؛ فهذا انتصارٌ كبير!
وأن تمتدّ الثّورة، فتعمّ كل سوريا، ويخرج الرجال والنساء بالملايين إلى الشوارع، يهتفون بإسقاط الأسد، وهم الذين قبل بضعة أشهر ما كانوا يتخيّلون في أحلامهم أن يحدث شيء من هذا؛ فهذا نصرٌ كبير.
وأن يحطّم السوريون، أصنام حافظ الأسد،وهم الذين كانوا لا يجرؤون أن يطيلوا النّظر إليها، كي لا تفهم نظراتهم بشكلٍ خاطئ؛ فهذا نصرٌ كبير.
لقد انتصرت الثّورة السوريّة بمجرّد انطلاقها، وما أصابها من انتكاسات الطريق، وإجرام النظام، وخطايا المعارضة، وخذلان الأصدقاء حينًا ،وتآمرهم أحيانًا، ما هو إلا لأواء الطّريق،وسنّة الله في التمحيص ،ولن يضرّهم من خذلهم.
الثّورة السوريّة، ثورة حقّ في مواجهة باطل، وثورة عدلٍ،في مواجهة ظلم، وثورة حريّة في مواجهة استعباد، وثورة كرامة في مواجهة استبداد شامل؛ ومن انتمى لها وناصرها، فقد حاز شرف الانحياز إلى الحقّ والعدل والحريّة والكرامة
أخطاء الثورة، وأخطاء الثوار ،وأخطاء المعارضة، ووجود مرتزقة في صفوف المعارضة، ووجود انتهازيين سفلة؛ كلّ ذلك لا يغيّر من حقيقة أنّ الثّورة السوريّة في وجه آل الأسد، هي من أعظم الثورات التي شهدها التاريخ البشريّ المعاصر
عشر سنوات مرّت ،لم تصل الثّورة إلى نهايتها، ولمّا تحقّق هدفها في إسقاط النظام، لكنّ النّظام انتهى، وصار نعلًا رخيصًا للروس والإيرانيّين، ودمّر البلاد ،وهجّر الناس وقتلهم، فهو وحده لا الثورة من يتحمّل مسؤوليّة ما آلت إليه سوريا اليوم.
عشرُ سنوات مرّت ،وستصل الثّورة إلى شاطئها ،وتبلغ غايتها طال الزّمان أو قصر، ما دام هناك سوريّون تنتفض الثورة في أعماقهم ،وتتوقّد العزيمة في أفئدتهم ،وقد نذروا أنفسهم للثّورة التي انتصرت حين انطلقت.

* كاتب وباحث فلسطيني

 (المقالة تعبّر عن الرأي الشخصي للكاتب، وليس بالضرورة أن تعبّر عن رأي الموقع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق