مقالات

ضرورة إعادة الأردن النظر في سياسة العلاقة مع حماس

بقلم: د.عامر السبايلة

يجبر التصعيد الأخير في الضفة الغربية المحتلة، دولة مثل الأردن،على تبنّي نهج نشط وواقعي للتعامل مع مختلف السيناريوهات المحتملة للتصعيد وعواقبه.وعلى الرغم من أن الأردن كان محاطًا بالأزمة خلال العقدين الماضيين، إلا أن الأزمة داخل الأراضي الفلسطينية ،قد يكون لها تأثير أكثر خطورة على المشهد الداخلي الأردني، بسبب الروابط الاقتصادية والديموغرافية والأمنية بين الأردن والضفة الغربية.
لقد اتّخذ الأردن مقاربة سياسية جديدة فيما يتعلّق بعلاقاته الرسمية مع “” إسرائيل، إذ عكست اللقاءات العلنية المفتوحة تغييراً ملحوظاً في تعامل الأردن مع الحكومة الإسرائيلية.
قد يكون التقارب الأردني مع “إسرائيل “مدفوعًا بمخاوفه من أي زعزعة محتملة للاستقرار في الضفة الغربية المحتلة وتأثيرها على المشهد الداخلي الأردني ، والقلق الشديد بشأن إنقاذ دوره في حراسة المسجد الأقصى.
من أجل أن يكون له دور استراتيجي فاعل ، يجب على الأردن أن يراجع سياساته وقدرته على التأثير على المشهد الإسرائيلي والفلسطيني بأكمله ،وخاصة أبطال الصراع ،والقدرة على فتح قنوات مع جميع الأطراف للقيام بدورهم في الوساطة والمصالحة.
يدعو هذا الشكل من المراجعة الأردن إلى النظر في الأساليب التي تضمن للأردن دورًا استراتيجيًا في المنطقة. يجب أن تشمل الجهود السياسية الأردنية جميع الأطراف في المشهد الفلسطيني الإسرائيلي،ومن المهم الانخراط في المكوّن الجديد للسياسة الإسرائيلية ، مثل القائمة العربية المتحدة الممثّلة في الكنيست ، بالإضافة إلى النجاح في إقناع القوى السياسية الناشئة الجديدة في “إسرائيل” بأهمية دور الأردن ،بسبب التغيرات السريعة في الديناميكيات الإقليمية وفي المشهد السياسي الإسرائيلي. ومع ذلك ، يظل هدفًا استراتيجيًا رئيسا إضافيًا للأردن، يتمثّل في قدرة الأردن على التأثير على حماس بنفس القدر.
في السنوات الأخيرة ، ترك الأردن ورقة حماس الإستراتيجية لمصر ، الدولة المجاورة لغزة. ومع ذلك ، من الضروري للأردن أن يتذكّر الوجود القوي لحركة حماس في الأردن ،وهو وجود شعر به كثيرًا العام الماضي عندما أثار التصعيد الأمني ​​في الضفة الغربية وغزة مسيرات واحتجاجات ضخمة في الأردن. نعم ، تم طرد حماس من الأردن عام 1999 ، ومع ذلك ، فإن هذه الحركة حاضرة سياسيًا جدًا في الأردن ومرتبطة بها من وجهات نظر مختلفة.

قد تجعل التطوّرات الأخيرة في السياسة التركية من الصعب على حماس الاستمرار في التمتّع بالمكانة التي تضمنها السلطات التركية، ويشجّع هذا التطوّر الأردن على إعادة النظر في قرار طرد حماس،واتّخاذ خطوات سياسية تضمن لنفسه دورًا استراتيجيًا للوساطة وتأثيرًا أقوى في الأراضي الفلسطينية وفي المشهد الأمني ​​الإسرائيلي.
من المؤكّد أن خيارات الأردن القليلة في تجنّب الاضطرابات،وانعدام الاستقرار، وتصعيد العنف في الضفة الغربية، ستدفع الأردن بالتأكيد إلى تبنّي استراتيجية سياسية ديناميكية تؤهّل عمّان لتصبح المكان الذي ينظر إليه جميع الأطراف على أنه المكان الذي يمكن فيه تقديم الحلول.سيضمن هذا النهج المرن لدبلوماسية الأردن مع جميع الدول والحركات ذات الصلة دورًا استراتيجيًا مهمًا للأردن في وقت لا يكون فيه لأي طرف آخر دور في التأثير أو الحلول التي يقدّمها. وبالتالي ،ستبقى عمان القوة الوحيدة القادرة على الإنجاز ، وبالتالي مراجعة جميع الاستراتيجيات اللازمة واعتمادها.

* باحث أردني مختصّ في الدراسات الأمنية والإستراتيجية

  • (المقالة تعبّر عن الرأي الشخصي للكاتب، وليس بالضرورة أن تعبّر عن رأي الموقع).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق