رياضة

أتلتيكو يرفض ممر الشرف لريال مدريد

ذكرت صحيفة الآس الإسبانية، أن لاعبي أتلتيكو مدريد يرفضون عمل ممر شرفي لريال مدريد، خلال مباراة الديربي بالجولة 35 من الليجا.
وتجري العادة على إقامة الممر الشرفي لبطل الليجا في أول مباراة بعد مباراة حسم اللقب، وستكون أول مباراة لكتيبة كارلو أنشيلوتي ضد أتلتيكو مدريد في ملعب واندا ميتروبوليتانو، لكن غالبية لاعبي الروخي بلانكوس لا يرغبون في عمل الممر الشرفي، حسب المعلومات التي نشرتها يومية آس الإسبانية.
وأشارت الصحيفة، أن رفض لاعبي الأتلتيكو لإقامة ممر شرفي يتوافق مع عدة أصوات رافضة للأمر داخل مجلس إدارة أتلتيكو مدريد، لأن ريال مدريد لم يقدم لأتلتيكو الممر الشرفي حين فاز الفريق بلقب الدوري في 2014.
يشار إلى أن الممر الشرفي تقوم فكرته على اصطفاف لاعبي الفريق المقابل يمين ويسار مدخل الملعب في صفين متوازنين، ليمر من بينهم لاعبو الفريق الذي حقق لقب الدوري لتحيته كفريق بطل، وفي بعض الحالات يتم تقديم ورود للاعبي الفريق البطل كعرف بات سائداً في بعض دوريات العالم.

ولم ترصد بداية حقيقية للممر الشرفي، إلا أنه في إسبانيا كان حاضراً منذ 1988 حينما وقف لاعبو فريق برشلونة الإسباني على جنبات ملعب الكامب نو، لتحية لاعبي فريق ريال مدريد الذين حسموا لقب الدوري الإسباني قبل نهايته بعدة جولات، وفي عام 1991 كان الرد من لاعبي ريال مدريد لصالح فريق برشلونة بعدما وقفوا لهم بممر شرفي بعد حسم لقب الدوري.

والممر الشرفي هو برتوكول يهدف في صورته الأسمى إلى نبذ التعصب وبث روح المنافسة الشريفة، وتحية البطل لا تعني إهانة الفريق المقابل بقدر ما تمثل عرفاناً بتميزه واستحقاقه لما وصل إليه، وغالباً ما يتم ذلك بعد أول مباراة يحقق فيها الفريق لقب الدوري.

تاريخ الممر الشرفي الذي ساد في إسبانيا كأبرز دولة تقوم به، مر بحالات بين الرفض والقبول، وفي أحيان كثيرة يُقام من أجل الانتصار للروح الرياضية رغم كراهية القيام به، كما تشير تصريحات بعض المدربين واللاعبين، فعلى سبيل المثال قال فالفيردي مدرب فريق برشلونة في موسم 2017 إن الممر الشرفي فقد جوهره، وذلك بعدما رفض النادي الكاتالوني إقامة ممر شرفي للاعبي فريق ريال مدريد عقب تحقيق الأخير لقب بطولة كأس العالم للأندية، بحجة أن البطولة لم يوجد فيها فريق برشلونة.

وفي الموسم ذاته، تخلى ريال مدريد عن العرف السائد ورفض إقامة ممر شرفي لفريق برشلونة بطل ذلك الموسم، حيث علل مدربه الفرنسي زيدان بأن برشلونة هو من كسر هذا العُرف بتجاهل تحقيق ريال مدريد لقب بطولة كأس العالم للأندية.

وكان آخر ممر شرفي بين عملاقي الكرة الإسبانية في عام 2008، حينما توج ريال مدريد بلقب الدوري وخسر حينها برشلونة الذي أقام ممراً شرفياً لريال مدريد تلك المباراة برباعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق