مقالات

كورونا.. قيامة صغرى..!

د. زغلول النجّار*

يبدو أن العالم الذي نسي الله تعالى، كان يحتاج إلى فيروس خفي،ليعيدهم إلى ذكره ونوره .. يحصد كورونا الأرواح ،ويرعب البشرية،متجاوزاً الحدود، يرفض التعقيم، ويعزل المصابين به بشكل يدعونا للتحسّر فعلا على حال الدنيا..
‏من أهوال يوم القيامة،أن يفرّ المرء من أخيه، وأمّه وأبيه، وصاحبته وبنيه، لكلّ امرىء يومئذ شأنٌ يغنيه.
هي علامات مرتبطة بتكوير الشمس ،وانشقاق القمر، وعهن الجبال المنفوش..
‏اليوم يلعب كورونا “دور القيامة الصغرى”، شوارع خالية، مساجد بلا صفوف وكعبة بلا طواف، وحدائق تخلو من ابتسامات الأطفال،أناس جاثمون في بيوتهم، يخشون حتى التنفّس، ترهبهم العطسة، وتبعثرهم كحة عابرة..
‏كورونا اليوم ،يفرّق بين الزوج وزوجه، والأخ وأخته ،والإبن وأبيه وأمه ،ويفرّ المرء من المصاب، دون اعتبار لصلة قرابة أو صداقة، مات البعض بالفيروس ولم يصلّ عليهم، ودفنوا بطريقة نقل البضائع، دون أن يمسهم ماء، بثيابهم مرضوا، وبذات الثياب دفنوا..
‏تخيّلوا في نعيم الدنيا ومفاتنها، يحصل هذ الخوف والفرار، يحصل هذا وإمكانية إيجاد اللقاح متوافرة، المطّهرات من الكلوركس للديتول متوافرة، الصوابين بأنواعها موجودة، فما بالنا بالفرار يوم الغاشية، حين لا يوجد إلا كتاب،إمّا أن تلقفه باليمين أو بالشمال..؟
‏كورونا حوّل إيطاليا إلى مقاطعة هندية، فقد باتوا يحرقون ضحايا الفيروس، وفي كوريا الشمالية تهديد بإعدام المصابين، ودول أخرى تدفن موتاها بطريقة شهداء البحر تلقيهم فيه.
صورة مصغّرة لليوم العظيم يوم القيامة والبعث، الفرق أن يوم البعث تزدحم الأرض، وتتقارب الصفوف، يقف الجميع صفاً صفا لرب يجيء، والملك صفاً صفا أيضاً.
كورونا أفرغ الأرض من سكانها.
هي فرصة يجب استثمارها من هذا البلاء، للعودة إلى الله بقلوب سليمة، هي فرصة للطمانينة بذكر الله وكتابه الكريم، هي دعوة مجّانية من كورونا ، على الرغم من رعبها للنّاس كافة، بأن يطهّروا قلوبهم قبل أيديهم، وأن ينظّفوا منازلهم بالتسبيح والاستغفار، قبل التهافت علي المطهّرات بأنواعها.
‏ماهي الفائدة ،حين يكون منزلك نظيفا.. وقلبك يمتلئ بالقاذورات..؟
يالهذا الفيروس المسكين، فهمناه مرضا، ولم نفهمه داعياً إلى الله ،وإلى الصراط المستقيم !
فاعتبروا يا أولي الأبصار ،واتّعظوا يا عباد الله ،وفرّوا جميعا إلى الله رب العالمين.

*باحث علمي مصري

 (المقالة تعبّر عن الرأي الشخصي للكاتب، وليس بالضرورة أن تعبّر عن رأي الموقع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق