أخبارعام

الغنوشي غاضب من تشكيلة المكتب التنفيذي

جاءت الرياح بما لاتشتهي سفن رئيس حركة النهضة التونسيّة، راشد الغنُوشي، إذ خسر عدد من الموالين له، والمقرّبين منه، مقاعدهم في المكتب التنفيذي للحركة ، الذي أراد الغنوشّي، ضمان أغلبية فيه، ولعلّ أبرز الذين لم ينجحوا ، صهره (زوج ابنته)، الوزير السابق د. رفيق عبدالسلام، الذي يعدّ عاملا من عوامل السخط على الغنوشّي في أوساط حركة النهضة، بمستوياتها المختلفة . وكانت حركة النهضة، قد أعلنت في بيان رسمي لها مؤخّرا ،عن تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد، وذلك بعد انعقاد مجلس شوراها في دورته ال (47)، التي خصّصت لانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي الجديد ،بطلب من رئيسها راشد الغنوشّي، وتم ذلك بعد ثمانية أشهر من قرار الغنوشّي تحويل المكتب التنفيذي السابق، إلى مكتب تصريف أعمال.وقد تم انتخاب (17) عضوا من أصل (30) رشّحهم رئيس الحركة، وينصّ النظام الداخلي للحركة ،على أن كل من حصل على خمسين زائد واحد من عدد المصوّتين، يعدّ عضوا بالمكتب التنفيذي، على أن لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس، وعليه كل من حصل على خمسين صوتا، يعدّ عضوا بالمكتب التنفيذي الجديد هذا وقد أفادت الحركة في بيانها الرسمي، على أن عدد المشاركين في الدورة (112) عضوا،وأن المشاركين في التصويت (90) عضوا. هذا وقد جاءت النتائج، على النحو التالي:

الرقمالاسمالصفةعدد الأصوات
1)الهادي التريكيمكتب الحكم المحلي68 صوتا
2)منذر الونيسمكتب الصحة و الضمان الاجتماعي67 صوتا
3)رضا البارونيمكتب التواصل66 صوتا
4)عبد الفتاح تريمشمكتب شؤون المناضلين والعدالة الانتقالية65 صوتا
5)الطاهر خيرمكتب التعليم العالي63 صوتا
6)راشد الكحلانيمكتب الشباب62 صوتا
7)العجمي الوريمينائب مكلف بالفضاء الاستراتيجي61 صوتا
8)وسيلة الزغلامينائب مكلف بقطاع المرأة والأسرة61 صوتا
9)نور الدين البحيرينائب مكلف بالفضاء السياسي الخارجي60 صوتا
10)نور الدين العرباويالمكتب السياسي59 صوتا
11)علي العريضنائب مكلف بالفضاء الداخلي58 صوتا
12)خليل البرعوميالمكتب الإعلامي57 صوتا
13)الصحبي عتيقالهيكلة والتنظيم56 صوتا
14)محمود جاب اللهمكتب المجتمع المدني56 صوتا
15)عبد الستار رجبمكتب التأهيل والأكاديمية53 صوتا
16)عبد اللطيف المكينائب مكلف بالعلاقات مع المنظمات الوطنية51 صوتا
17)زينب براهميمكتب الشؤون القانونية50 صوتا

هذا وقد كان ابرز الخاسرين في انتخابات المكتب التنفيذي :رفيق عبدالسلام (صهر الغنوشّي،وزير سابق) ، فتحي العيادي (نائب في البرلمان) ، محمد القوماني (نائب في البرلمان) ، أنور معروف (وزير سابق).
و أفادت مصادر مطّلعة، أن تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد ، جاءت بعد لقاءات “ماراثونية “بين منسّقي تيارات الحركة،وأن الغنوشّي. قدّم بعض التنازلات ،لتخفيف التوتّرات داخل الحركة ،على خلفية تأجيل المؤتمر و التمديد لرئيس الحركة.و أضافت المصادر أن النتائج لم تعجب الغنوشّي ، وأثارت غضبه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق