مقالات

دروس على سبّورة السماء

أحمد حسن الزعبي*
سطّرت صواريخ القسّام سبّورة السماء بمجدها وكتبت دروسها لكل الخافضين رؤوسهم ، إذا أردت أن تقرأ سِفر الكرامة ،فارفع رأسك نحو سماء فلسطين:

*الدرس الأول في الفيزياء:”توازن القوى” ،مصطلح اخترعته الأنظمة العميلة، ذات الاحتفالات الجرّارة بالاستقلال والنياشين ،التي تثقل صدور زعمائها الأقزام ، فقط لكي تعفي نفسها من شرف المواجهة ، قليل من الخردة، مواسير الحديد ، بعض البارود، تكنولوجيا بدائية، وأنت تحت الحصار، تستطيع أن تدك عدوّك وتفتّت قبّته الحديدية.

*درس في كيمياء الرجولة :لست بحاجة إلى أن تكون دولة ،حتى تقتطع منها موازنة ضخمة للجيش ولا تحارب ، أنت بحاجة إلى إرادة فقط،وشعور بالوجود والندّية،أمّا بارود القذائف، فهو أسهل عنصر في المعادلة.

*درس في العقلانية: إذا خضتَ حرباً، لا يطلب منك أن تنتصر، فأن تحاصر النار بحد ذاته انتصار،أن تقول أنا ما زلت حيّا ، وكفني هو ملفّ قضيتي ..انتصار، فلكل الخائفين من الهزيمة، الهزيمة ألا تبدأ الحرب أصلاً.

*درس في الشرعية: ما معنى الوصاية ؟..الحماية والرعاية إلى أن يبلغ الموصى عليه سنّ الرشد، إذا لم تستطع أن تحمي أو ترعى، فأين هي الوصاية..المقدسيون هم من يحمي وهم من يرعى المقدّسات..فهم الوصاة الحقيقيون..الى أن نبلغ نحن سنّ الرشد.

*درس في الدبلوماسية: عندما تكون وزيراً في حكومة في دولة لها جيش و حدود، وتقول: “لا دبابات ولا صواريخ” عندنا، فأنك تعطي توطئة لعدوّك كي يجتاحك في أقرب وقت يراه مناسباً..لذلك استوجب للمقدسيين والغزيين أن يعطوا درس تقوية للمتخلّفين دبلوماسيا..في الحجر، يتقهقهر فصيل ، وفي “ماسورة معاد تصنيعها”، تقفل مطارات وتحترق محطات غاز ،وتقصف مؤسسات حيويّة، ويخرج هلال المجد من دخان الصمت العربي.

*درس في الوجود: التاريخ لا يحني رأسه ،حينما يسجّل الأسماء، فهو لا يكترث بالساقطين تحت رجليه..التاريخ يمشي عرضاَ وطولاً في تضاريس الوقت ، من مات وقوفاً يكتبه في دفتره، ومن مات من الركوع او الجوع..يمر على جثتّه، مغلقاً أنفه وعينيه!.

*كاتب أردني ساخر

 (المقالة تعبّر عن الرأي الشخصي للكاتب، وليس بالضرورة أن تعبّر عن رأي الموقع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق